ماصحة هذا
القيد في مرجع
التقليد (..
فإننا نعلم أن من شروط
المرجعية عندنا أن يكون من
النمط الأوسط ..) . سماحة الفقيه الشيخ حسين الساعدي (دام فيوضاته)ماصحة هذا القيد في مرجع التقليد (..فإننا نعلم أن من شروط المرجعية عندنا أن يكون من النمط الأوسط ..) .طالب المعرفة - الكويت بسمه جلت أسماؤه ان البحث ان كان في من يجوز الرجوع اليه <مرجع التقليد> فيجب ان يكون في تشخيص من كان واجدا لجميع الشرائط وتصدى لاستنباط الاحكام عن ادلتها على الترتيب المقرر شرعا بحيث لايكون فيه اي نقص ومنها انه شيعيا ومعتقدا بالائمة عليهم السلام على الوجه المتعارف بين المؤمنين وهذا واضح بالبداهة المتشرّعية، وإن شئت فسمّها بالإجماع المترسّخ والمتأصّل في ذهن المتشرّعة إلى حدّ لو فرض مدركياً لدلّنا على صحة مدركه وعلى خطأنا في الفهم لو لم نكن نفهم ذاك المعنى من ذلك المدرك.فإنّ فقدان هذا الشرط يستلزم عادة فقدان الوثوق بأمانته في الإفتاء لٍما تقتضيه أدلّتنا وطرقنا الاستنباطية، أو فقدان الوثوق بعدم التأثير اللاشعوري بمبانيه الاستنباطية وفق مذهبه على استنباطه لنا وهذا مما لايحتاج اطالة بيان خصوصا بلحاظ جملة من النصوص المؤيدة لهذا المرتكز منها المروي عن ابي الحسن (ع) : (وأما ما ذكرت ياعلي ممّن تأخذ معالم دينك، لا تأخذنّ معالم دينك عن غير شيعتنا، فإنّك إن تعديّتهم أخذت دينك عن الخائنين الذين خانوا الله ورسول رجال الأدعیاء...
ما را در سایت رجال الأدعیاء دنبال می کنید
برچسب : نویسنده : al-enherafa بازدید : 179 تاريخ : سه شنبه 24 بهمن 1396 ساعت: 3:22